زيت عباد الشمس - وصف الزيت. الفوائد الصحية والأضرار

المحتويات

الوصف

زيت عباد الشمس هو منتج نباتي يتم الحصول عليه بالضغط أو الاستخراج من أصناف بذور عباد الشمس الزيتية. إنه أشهر أنواع الزيوت المستخدمة في الطبخ والتجميل.

موطن عباد الشمس هو أمريكا الشمالية ، ووفقًا للبيانات التاريخية ، استخدم سكان هذه القارة زيتها في تحضير الأدوية والأصباغ منذ خمسة آلاف عام. كان يعتبر هذا النبات مقدسًا ، ولكن لم يتم زراعته بشكل مصطنع.

ظهرت في أوروبا بفضل البحارة الإسبان في أوائل القرن السادس عشر. يعود الفضل الكبير في تحسين تقنيات إنتاج النفط إلى البريطانيين ، الذين حصلوا على براءات الاختراع الأولى لإنتاجه. يستخدم زيت عباد الشمس اليوم في صناعة الأغذية والطب والتجميل والزراعة وأيضًا للأغراض الفنية.

من هذه المقالة سوف تتعرف على الأصناف الرئيسية وطرق التنظيف وأين يتم استخدام زيت عباد الشمس وتكوينه وكيف يكون زيت عباد الشمس مفيدًا وما إذا كان له أي موانع للاستخدام.

زيت عباد الشمس - وصف الزيت. الفوائد الصحية والأضرار

تاريخ عباد الشمس

في الأزمنة التي نسيها الأسلاف ، كانت زهرة عباد الشمس تعتبر نبات زينة مرتبط بالشمس ، وكانت تُعبد ، وتعتبر زهرة مقدسة ترمز إلى الثروة والصحة والخصوبة.

زرعت عباد الشمس في الحدائق والعقارات والحقول وزينت حدائق الخضروات ، لكنها لم تستخدم في الطبخ أو الطب. وفقط في عام 1829 ، حاول الفلاحون الروس دانييل بوكاريف ، بعد أن زرعوا عدة زهور عباد الشمس في حديقته ، أن يكونوا أول من يتغلب على زيت عباد الشمس باستخدام مكبس يدوي.

بعد الاستخراج الناجح لزيت عباد الشمس ، تم إنشاء أول كريمة في القرية. في نهاية القرن التاسع عشر ، كان زيت بذور عباد الشمس يستخدم على نطاق واسع ليس فقط في روسيا ، ولكن في أوروبا والدول الغربية الأخرى.

اليوم ، يمثل إنتاج زيت عباد الشمس حوالي 70 ٪ من جميع الزيوت النباتية ويستخدم على نطاق واسع في جميع دول العالم. يوجد حوالي 50 نوعًا من عباد الشمس ، لكن بذور عباد الشمس الزيتية ، التي تزرع في جميع أنحاء العالم ، تُستخدم في إنتاج الزيوت النباتية.

يعتبر زيت عباد الشمس في عصرنا من المنتجات النباتية الهامة التي تستخدم على نطاق واسع في الطبخ. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لتركيبته الفريدة والشفائية ، يتم استخدام هذا المنتج لعلاج عدد من الأمراض والوقاية منها.

أثناء إنتاج الزيت النباتي ، تمر بذور عباد الشمس بعدة مراحل من المعالجة للحصول على النوع المطلوب من الزيت ، والذي له رائحة لطيفة ومذاق خاص.

زيت عباد الشمس - وصف الزيت. الفوائد الصحية والأضرار

أنواع زيت عباد الشمس

يتم الحصول على زيت عباد الشمس بطريقتين: الضغط والاستخراج. الخيار الأول أكثر ملاءمة للبيئة ، علاوة على ذلك ، في المنتج النهائي يمكن الحفاظ على معظم العناصر الغذائية: الفيتامينات ومضادات الأكسدة. بادئ ذي بدء ، يتعلق هذا بالزيت المعصور على البارد.

يتم الحصول على الزيت المضغوط عن طريق تسخين النعناع في نحاس ، مما يمنح المنتج طعمًا مميزًا يشبه البذور المحمصة. تتضمن طريقة الاستخلاص استخدام المذيبات العضوية. تتم العملية في مستخلصات خاصة ، والتي تحتوي على خليط من الزيت والمذيب ، بالإضافة إلى منتج صلب - وجبة.

يتم الحصول على الزيت عن طريق التقطير في المقطرات ، متبوعًا بالترشيح. هذه الطريقة اقتصادية ، ومع ذلك ، فإن القيمة الغذائية للمنتج المستخرج أقل بكثير من قيمة الزيت الذي تم الحصول عليه باستخدام الطرق الميكانيكية. النفط الخام (معصور لأول مرة) هو زيت مضغوط بارد أو ساخن وله طعم لطيف ويمكن تنقيته بسهولة (ترشيح أو طرد مركزي).

عند الضغط على البارد ، يتم الاحتفاظ بمعظم الفيتامينات والفيتوستيرول في الزيت ، ولكن لا يتم استخدام هذه التقنية في شكلها النقي ، لذلك يمكن أن يختلف التركيز الفعلي للعناصر الغذائية بشكل كبير.

يتضمن الضغط الساخن تسخين النعناع حتى 100 درجة ، ونتيجة لذلك يتم تدمير معظم الفيتامينات والفيتوستيرول. اعتمادًا على طريقة التنقية ، يتم تمييز أنواع الزيت التالية:

غير مكرر.

يتم الحصول عليها عن طريق الاستخراج الميكانيكي متبوعًا بالترشيح البسيط للزيت. لها رائحة لطيفة ولون العنبر الغني. إنه الرائد في تركيز العناصر الغذائية والفيتامينات. تتراوح مدة صلاحية الزيت من 3 إلى 4 أشهر.

مشتق.

زيت عباد الشمس - وصف الزيت. الفوائد الصحية والأضرار

يتم إنتاجه من غير مكرر بإجراء دورة تنظيف كاملة. تحتوي هذه المنتجات على الحد الأدنى من الفيتامينات (يتم الاحتفاظ بكمية صغيرة من الفيتامينات E و A و K والفيتامينات B و C و phytosterols يتم تدميرها تمامًا). العمر الافتراضي للزيت حوالي سنة واحدة.

رطب.

هو منتج يتم الحصول عليه بمعالجة الزيت غير المكرر بالماء الذي يزيل منه البروتينات والمكونات المحتوية على الفوسفور. في المظهر ، يكون هذا الزيت أكثر شفافية وأكثر شحوبًا من غير المكرر ، ويتم تخزين المزيد من الفيتامينات والمواد المفيدة فيه أكثر من المكرر. يمكن تخزينها لمدة تصل إلى 6 أشهر.

المجمدة.

وهي مصنوعة من الزيوت غير المكررة والمكررة عن طريق إزالة الشمع بالتجميد. تمنع هذه الطريقة تعكر المنتج وتكوين الحمأة. يستخدم هذا الزيت في تحضير الوجبات الغذائية ، في غذاء الأطفال.

ابيض.

يخضع الزيت لترشيح إضافي يزيل الكاروتينات والشموع ويجعله الخيار الأفضل للقلي. إنه الأخف وزنا من بين جميع الزيوت الموجودة.

مزيل الرائحة.

يتم إزالة جميع المكونات المسؤولة عن طعم ورائحة المنتج من هذا الزيت. يستخدم على نطاق واسع للقلي.

أين يتم استخدام زيت عباد الشمس

زيت عباد الشمس هو أحد الزيوت النباتية الأكثر شيوعًا ، والذي يستخدم على نطاق واسع في الطهي (للقلي ، وتجهيز السلطة) ، وفي صناعة المواد الغذائية (لصنع الدهون ، في إنتاج الأغذية المعلبة) ، وكذلك للأغراض التقنية (للأغراض التجارية). محامل التشحيم ، في صناعة الصابون والطلاء والورنيش).

تكوين وفوائد زيت عباد الشمس

زيت عباد الشمس - وصف الزيت. الفوائد الصحية والأضرار

إن تركيبة زيت عباد الشمس متغيرة تمامًا وتعتمد على تنوع عباد الشمس ومكان زراعته وطريقة الحصول على المنتج وطرق تنقيته. المنتج يحتوي على كمية كبيرة من الدهون التي لا يتم تصنيعها في الجسم ويجب أن تأتي من الخارج ، فيتوستيرول ، فيتامينات.

يحتوي الزيت على الأحماض الدهنية التالية ، والتي تشارك في عمل الجهاز العصبي ، في تكوين أغشية الأنسجة العصبية وأغشية الخلايا:

  • اللينوليك.
  • الأوليك.
  • النخلة.
  • دهني.
  • لينولينيك.
  • أراكيدونيك.

تعتمد الخصائص المفيدة لزيت عباد الشمس بشكل أساسي على طريقة عزله والمعالجة اللاحقة. توجد الفيتامينات التالية في الزيت غير المكرر:

  • فيتامين أ (الريتينول). إنه مشارك مهم في عملية التمثيل الغذائي في الجسم. يسمح تناوله الكافي في الجسم بالحفاظ على الجلد وجهاز المناعة في حالة طبيعية. له تأثير مفيد على عمل العديد من الأعضاء الداخلية.
  • فيتامين د (كالسيفيرول). وهي مسؤولة عن النمو الطبيعي وتطور نظام الهيكل العظمي ، وتساعد على منع تطور الكساح وهشاشة العظام. إذا كان المدخول غير كافٍ ، فإن الغدة الدرقية تتعطل ، وتقل المناعة. أثبتت العديد من الدراسات الدور المهم لفيتامين د في منع تكوين الخلايا الخبيثة.
  • فيتامين هـ (توكوفيرول). لها وظيفة وقائية ، تمنع أكسدة الهياكل الخلوية. يشارك في العديد من العمليات الحيوية في الجسم: فهو ينظم الوظيفة الجنسية ، ويضمن الأداء الطبيعي لأنسجة العضلات ، ويحفز نشاط الخلايا ، ويمنع زيادة تخثر الدم ، ويبطئ عملية الشيخوخة ، إلخ.
  • فيتامينات ب (ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 5 ، ب 6). إنها تضمن الأداء الطبيعي للجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية ، وتحسن أداء الجهاز الهضمي ، وحالة الجلد ، وتسمح بتحمل أفضل للنشاط البدني ، والمواقف المجهدة.
زيت عباد الشمس - وصف الزيت. الفوائد الصحية والأضرار

يتم التعبير عن فوائد زيت عباد الشمس لجسم الإنسان في الآتي:

  • تحسين عمل نظام القلب والأوعية الدموية (خفض مستويات الكوليسترول ، وتقوية جدران الأوعية الدموية ، والحماية من تصلب الشرايين ، وأمراض الأوعية الدموية والقلب الشديدة) ؛
  • آثار مفيدة على الدماغ (تحسين الوظائف المعرفية) ؛
  • تطبيع الجهاز الهضمي.
  • آثار إيجابية على الغدد الصماء والجهاز البولي التناسلي.
  • الوقاية من الشيخوخة المبكرة (بسبب المحتوى العالي من توكوفيرول ، وهو أعلى بثلاث مرات من زيت الزيتون).

موانع استخدام زيت عباد الشمس

لا يحتوي زيت عباد الشمس عمليًا على موانع للاستخدام ، ولكن يجب استهلاكه باعتدال. يؤثر سوء المعاملة سلبًا على صحة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم.

لا ينصح باستخدام زيت عباد الشمس للأشخاص الذين يعانون من تحص صفراوي معرضين للحساسية. يمكن أن يكون سبب ضرر زيت عباد الشمس على صحة الإنسان هو استخدام منتجات منخفضة الجودة.

معايير اختيار زيت عباد الشمس

عند شراء زيت عباد الشمس ، أعط الأفضلية لتلك التي يتم تخزينها في مكان مظلم - تحت تأثير الضوء ، يفقد المنتج خصائصه المفيدة ، وتقل مدة صلاحيته. كلما اقترب تاريخ انتهاء صلاحية المنتج ، زادت قيمة بيروكسيده ، مما يؤثر على قابلية أكسدة الزيت.

المنتجات ذات القيمة العالية من البيروكسيد تفقد خصائصها الأصلية بسرعة وتصبح فاسدة. الزيت الغائم هو علامة على أن المنتج فاسد. في هذه الحالة ، يُسمح بوجود الرواسب في الزيت غير المكرر ، نظرًا لأن مكوناته غالبًا ما تكون فوسفوليبيدات مفيدة للجسم.

زيت عباد الشمس في التجميل

زيت عباد الشمس - وصف الزيت. الفوائد الصحية والأضرار

نظرًا للخصائص العلاجية للزيت النباتي ، فإنه يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل كعامل ترطيب وتجديد. أيضًا ، يستخدم هذا المنتج للشعر والبشرة والأقنعة ومكيفات الشعر والكريمات ومنتجات التجميل الطبيعية الأخرى المصنوعة منه.

قناع مغذي للوجه. ستحتاجين إلى 20 مل من زيت عباد الشمس غير المكرر ، ضعيه على قطعة قطن وضعيه على البشرة لمدة 20 دقيقة. ثم خذ قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الدافئ وقم بإزالة الزيت. يمكن إزالة الزيت المتبقي بمنشفة رطبة.

زيت عباد الشمس للعناية بالشعر. زيت عباد الشمس له تأثير إيجابي على بنية الشعر ، يغذيها بمواد مفيدة ، يجعلها صحية وقوية. يمكن إضافة بضع قطرات من زيت عباد الشمس إلى أي قناع للشعر.

عند عمل أي قناع للوجه في المنزل ، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت عباد الشمس ، فهذا سيجعل البشرة رطبة ومرنة وجميلة.

بناءً على ما سبق ، يمكننا أن نستنتج أن زيت عباد الشمس غير المكرر هو منتج فريد حقًا لعلاج عدد كبير من الأمراض والوقاية منها.

لكن في الوقت نفسه ، لا ينبغي استخدام هذا المنتج باعتباره العلاج الوحيد لعلاج هذا المرض أو ذاك. يمكن للطبيب فقط ، بعد نتائج الفحص ، أن يصف علاجًا فعالًا ، ويمكن أن يكون زيت عباد الشمس أداة مثالية للعلاج المعقد.

اترك تعليق

Sunflower oil – description of the oil. Health benefits and harms

Contents

Description

Sunflower oil is a plant product that is obtained by pressing or extracting from oilseed sunflower varieties. It is the most popular type of oil used in cooking and cosmetology.

Sunflower is native to North America, and, according to historical data, the inhabitants of this continent used its oil for the preparation of medicines and dyes five thousand years ago. This plant was considered sacred, but not artificially cultivated.

It appeared in Europe thanks to Spanish sailors in the early 16th century. Great credit for improving the technologies for producing oil belongs to the British, who received the first patents for its production. Today sunflower oil is used in the food industry, medicine, cosmetology, agriculture, and also for technical purposes.

From this article you will learn about the main varieties, cleaning methods, where sunflower oil is used, its composition, how is sunflower oil useful and whether it has any contraindications for use.

Sunflower oil – description of the oil. Health benefits and harms

Sunflower history

In the times forgotten by the ancestors, the sunflower flower was considered an ornamental plant associated with the sun, it was worshiped, considered a sacred flower symbolizing wealth, health and fertility.

Sunflowers were planted in parks, estates, fields, they decorated vegetable gardens, but were not used in cooking or medicine. And only in 1829 the Russian peasants Daniil Bokarev, having planted several sunflowers in his garden, tried to be the first to beat the oil from the sunflower using a hand press.

After the successful extraction of sunflower oil, the first creamery was created in the village. At the end of the 19th century, sunflower seed oil was widely used not only in Russia, but in Europe and other Western countries.

Today, the production of sunflower oil accounts for about 70% of all vegetable oils and is widely used in all countries of the world. There are about 50 types of sunflowers, but oilseed sunflower, which is grown all over the world, is used for the production of vegetable oil.

In our time, sunflower oil is considered an important plant product that is widely used in cooking. In addition, given its unique and healing composition, this product is used to treat and prevent a number of diseases.

During the production of vegetable oil, sunflower seeds go through several stages of processing to obtain the desired type of oil, which has a pleasant aroma and specific taste.

Sunflower oil – description of the oil. Health benefits and harms

Types of sunflower oil

Sunflower oil is obtained in two ways: by pressing and extraction. The first option is more environmentally friendly, moreover, in the final product it is possible to preserve most of the nutrients: vitamins, antioxidants. First of all, this concerns cold-pressed oil.

馃殌More on topic:  Calcium (Ca) - description of the mineral. Health benefits and harms

Hot-pressed oil is obtained by heating the mint in a brazier, which gives the product a characteristic taste reminiscent of roasted seeds. The extraction method involves the use of organic solvents. The process is carried out in special extractors, which contain a mixture of oil and solvent, as well as a solid product – meal.

The oil is obtained by distillation in distillers, followed by filtration. The method is economical, however, the nutritional value of the extracted product is significantly lower than that of the oil obtained using mechanical methods. Crude (first pressed) is cold or hot pressed oil that has a pleasant taste and can be easily purified (filtration or centrifugation).

 

When cold pressed, most of the vitamins and phytosterols are retained in the oil, but this technology is not used in its pure form, so the actual concentration of nutrients can vary greatly.

Hot pressing involves heating the mint up to 100 degrees, as a result of which most of the vitamins and phytosterols are destroyed. Depending on the method of purification, the following types of oil are distinguished:

Unrefined.

Obtained by mechanical extraction followed by simple filtration of the oil. It has a pleasant smell and rich amber color. It is the leader in the concentration of nutrients and vitamins. The shelf life of the oil varies from 3 to 4 months.

 

Refined.

Sunflower oil – description of the oil. Health benefits and harms

Produced from unrefined by carrying out a full cleaning cycle. Such foods contain a minimum amount of vitamins (a small amount of vitamins E, A, K is retained in it, and vitamins B and C, phytosterols are completely destroyed). The shelf life of the oil is about 1 year.

Hydrated.

It is a product that is obtained by treating unrefined oil with water, which removes proteins and components containing phosphorus from it. In appearance, such oil is much more transparent and paler than unrefined, and more vitamins and other useful substances are stored in it than in refined. Can be stored for up to 6 months.

Frozen.

They are made from both unrefined and refined oils by removing waxes by freezing. This method prevents product cloudiness and sludge formation. This oil is used in the preparation of dietary meals, in the diet of children.

 

Bleached.

The oil undergoes additional filtration, which removes carotenoids, waxes and makes it the best choice for frying. It is the lightest of all oils in existence.

馃殌More on topic:  Cardamom - description of the spice. Health benefits and harms

Deodorized.

All components that are responsible for the taste and smell of the product are removed from such oil. It is widely used for frying.

Where is sunflower oil used

Sunflower oil is one of the most common vegetable oils, which is widely used in cooking (for frying, dressing salads), in the food industry (for making fats, in the production of canned food), as well as for technical purposes (for lubricating bearings, in soap making, paint and varnish industry).

The composition and benefits of sunflower oil

Sunflower oil – description of the oil. Health benefits and harms

The composition of sunflower oil is quite variable and depends on the variety of sunflower and the place of its cultivation, the method of obtaining the product and methods of its purification. The product contains a large amount of fats that are not synthesized in the body and must come from outside, phytosterols, vitamins.

The oil contains the following fatty acids, which take part in the work of the nervous system, in the creation of the membranes of nerve tissues and cell membranes:

  • linoleic;
  • oleic;
  • palmitic;
  • stearic;
  • linolenic;
  • arachidonic.

The beneficial properties of sunflower oil depend primarily on the method of its isolation and subsequent processing. The following vitamins are present in unrefined oil:

  • Vitamin A (retinol). It is an important participant in the body’s metabolism. Its sufficient intake into the body allows maintaining the skin and the immune system in a normal state. Has a beneficial effect on the work of many internal organs.
  • Vitamin D (calciferol). It is responsible for the normal growth and development of the skeletal system, helps prevent the development of rickets and osteoporosis. If the intake is insufficient, the thyroid gland is disrupted, and immunity is reduced. Numerous studies have proven the important role of vitamin D in preventing the formation of malignant cells.
  • Vitamin E (tocopherol). It has a protective function, preventing oxidation of cellular structures. It participates in many vital processes in the body: it regulates sexual function, ensures the normal functioning of muscle tissues, stimulates the activity of cells, prevents increased blood clotting, slows down the aging process, etc.
  • B vitamins (B1, B2, B3, B5, B6). They ensure the normal functioning of the nervous and cardiovascular systems, improve the functioning of the gastrointestinal tract, the condition of the skin, allow better tolerance of physical activity, stressful situations.
Sunflower oil – description of the oil. Health benefits and harms

The benefits of sunflower oil for the human body are expressed in the following:

  • improving the work of the cardiovascular system (lowering cholesterol levels, strengthening the vascular walls, protecting against atherosclerosis, severe vascular and heart pathologies);
  • beneficial effects on the brain (improving cognitive functions);
  • normalization of the gastrointestinal tract;
  • positive effects on the endocrine and genitourinary systems;
  • prevention of premature aging (due to the high content of tocopherol, which is three times higher than in olive oil).
馃殌More on topic:  Langoustines

Sunflower oil contraindications

Sunflower oil has practically no contraindications for use, but it must be consumed in moderation. Abuse adversely affects the health of overweight people, leading to an increase in blood glucose.

The use of sunflower oil is not recommended for people suffering from cholelithiasis, prone to allergies. The harm of sunflower oil to human health can be caused by the use of low-quality foods.

Sunflower oil selection criteria

When buying sunflower oil, give preference to the one that is stored in a dark place – under the influence of light, the product loses its useful properties, and its shelf life is reduced. The closer the expiration date of the product, the higher the value of its peroxide value, which affects the oxidizability of the oil.

Products with a high peroxide value quickly lose their original properties and become rancid. Cloudy oil is a sign that the product is spoiled. In this case, the presence of sediment in unrefined oil is allowed, since most often its components are phospholipids useful for the body.

Sunflower oil in cosmetology

Sunflower oil – description of the oil. Health benefits and harms

Due to the healing properties of vegetable oil, it is widely used in cosmetology as a moisturizing and regenerating agent. Also, this product is used for hair, skin, masks, hair conditioners, creams and other cosmetic natural foods are made with it.

Nourishing face mask. You will need 20 ml of unrefined sunflower oil, apply on a cotton swab and apply to the skin for 20 minutes. Then take a clean cloth soaked in warm water and remove the oil. Residual oil can be removed with a damp towel.

Sunflower oil for hair care. Sunflower oil has a positive effect on the hair structure, nourishes them with useful substances, makes them healthy and strong. Sunflower oil can be added a few drops to any hair mask.

When making any face mask at home, you can add a few drops of sunflower oil, this will make the skin moist, elastic and beautiful.

Based on the above, we can conclude that unrefined sunflower oil is a truly unique product for the treatment and prevention of a huge number of diseases.

But at the same time, this product should not be used as the only remedy for the treatment of this or that disease. Only a doctor, after the results of the examination, can prescribe an effective treatment, and sunflower oil can be an ideal tool for complex therapy.

Leave a Reply