مخاطر النظام النباتي

تم الحديث عن مخاطر النظام النباتي فور ظهوره تقريبًا. أولاً ، معارضو مثل هذا النظام الغذائي ، ثم الأطباء والعلماء. وعلى الرغم من أن البحث في هذا المجال لا يزال مستمراً حتى الآن ، يمكن بالفعل تحديد العديد من الأمراض التي قد تظهر نتيجة التحول إلى نظام غذائي نباتي. يتم وصف آلية حدوثها في منشورات المتخصصين في التغذية.

النباتية: فائدة أم ضرر؟

لطالما كان الموقف تجاه النباتية مثيرًا للجدل. كان هناك الكثير من الجدل حول هذه القضية ، ولكن ليس لأن اتباع نظام غذائي نباتي غير صحي. مثل أي دولة أخرى ، لها إيجابيات وسلبيات. ومثالية لبعض الناس ومانعة للآخرين. وهذه النقطة ليست فقط في علم الوراثة ، ولكن أيضًا في مناخ البلد الذي يعيش فيه الإنسان ، وعمره ، ووجود أو عدم وجود أمراض مزمنة ، إلخ.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن نوع النظام الغذائي النباتي الذي يتبعه الشخص له أهمية كبيرة. يقسمها الأطباء إلى:

  • صارم - توصي بالتخلص من جميع الأطعمة الحيوانية من نظامك الغذائي.
  • غير صارم - عندما يرفض الإنسان اللحوم فقط.

وفي كل مرة يذكرون أن "كل شيء جيد في الاعتدال". علاوة على ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي.

مخاطر اتباع نظام نباتي صارم

ينصح الأطباء سكان بلدنا بالالتزام بنظام غذائي نباتي صارم لفترة زمنية معينة فقط. وبالتالي ، فإنه يطهر الجسم بشكل فعال دون التسبب في مشاكل صحية مرتبطة بنقص الفيتامينات. قد يكون هناك العديد منها: تدهور التمثيل الغذائي ، حالة الجلد والأغشية المخاطية ، انتهاك تكون الدم وعمل الجهاز العصبي ، تأخر النمو والتطور عند الأطفال ، ظهور ، هشاشة العظام ، إلخ.

يقول أطباء العيون إن الشخص النباتي الذي يتبع نظامًا غذائيًا صارمًا لفترة طويلة يمكن التعرف عليه بسهولة من خلال عينيه. والحقيقة أن نقص البروتين في جسمه يساهم في حرية تداول السموم ، والتي تؤثر في المقام الأول على أعضاء الرؤية ، مما يؤدي إلى النمو وليس فقط.

في الوقت نفسه ، يدعم جميع الأطباء تقريبًا اتباع نظام غذائي نباتي غير صارم ، مشيرين إلى آثاره المفيدة على الجسم.

ما قد يكون النباتيون مفقودون؟

  • توجد في اللحوم والأسماك. يؤدي نقصه إلى التهاب المفاصل ، ومشاكل في القلب ، وضمور العضلات ، وتحص صفراوي ، وما إلى ذلك. في هذه الحالة ، يعاني الشخص من فقدان حاد في الوزن ، وذمة ، وتساقط للشعر ، وشحوب في الجلد وظهور طفح جلدي ، وضعف عام ، صداع وأرق . خلال هذه الفترة ، قد يكون هناك بطء في التئام الجروح وظهور التهيج والاكتئاب.
  • الموجودة في الأسماك. يؤدي نقصها إلى تطور تصلب الشرايين ، وظهور اضطرابات الشخصية والاكتئاب ، ومشاكل الجلد ، وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض المناعة الذاتية ، والحساسية ، وبعض أشكال السرطان ، والتصلب المتعدد.
  • ، والتي توجد في أغذية من أصل حيواني. يؤدي نقصه إلى تطور الضعف ، والتعب ، والإمساك ، وفقدان الشهية ، وفقر الدم ، والاكتئاب ، والخرف ، ومشاكل في الذاكرة والتوازن القلوي المائي ، وفقدان الوزن المفاجئ ، واضطرابات في الجهاز العصبي ، وتورم ، وخدر في أصابع اليدين والقدمين.
  • الموجودة في منتجات الألبان. عندما يرتبط بفيتامين (د) ، فإن له العديد من الوظائف. ونقصه لا يؤثر سلبًا على العظام فحسب ، بل يؤثر أيضًا على العضلات والأوعية الدموية والجهاز العصبي وتخليق الهرمونات والإنزيمات.
  • التي توجد في منتجات الألبان والأسماك. يؤدي نقصه إلى ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية ، وتطور الكساح وردود الفعل التحسسية ، خاصة عند الأطفال ، وضعف الانتصاب عند الرجال ، وكذلك ارتفاع ضغط الدم ، والاكتئاب ، والسكري ، وهشاشة العظام ، وهشاشة العظام ، وبعض أشكال السرطان ، والأمراض الالتهابية والتسوس. .
  • ، على وجه الخصوص ، الحديد الهيمو الموجود في الأطعمة الحيوانية. الحقيقة هي أن هناك أيضًا الحديد غير الهيمو الموجود في الأطعمة النباتية. هذا الأخير أقل استيعابًا من قبل الجسم. يؤدي نقص هذا العنصر النزف إلى الإصابة بفقر الدم والضعف والاكتئاب والتعب. في الوقت نفسه ، قد يكون لدى بعض النباتيين ، الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غير سليم ، كمية زائدة من الحديد ، مما قد يؤدي إلى حدوث تسمم.
  • الذي يوجد في منتجات الألبان. يمكن أن يؤدي نقصه إلى مشاكل في تكوين الدم ، واضطرابات في الجهاز التناسلي والغدة الدرقية ، والتعب السريع ، وتدهور الجلد والأغشية المخاطية.
  • الذي يأتي من المأكولات البحرية وهو المسؤول عن الأداء الطبيعي للغدة الدرقية.
  • ... الغريب أن نقصه يمكن أن ينشأ بسبب تناول الحبوب بشكل رئيسي في الجسم. هذه الحالة محفوفة بظهور الكساح وفقر الدم والتأخر في النمو عند الأطفال.
🚀 المزيد عن الموضوع:  نباتي لاكتو

ومع ذلك ، يمكنك منع تطور كل هذه الأمراض من خلال التفكير بعناية في نظامك الغذائي والتأكد من أن الجسم يتلقى جميع المواد الضرورية بكميات كافية ، وإن كان ذلك مع الأطعمة الأخرى. على سبيل المثال ، يمكن تناول البروتين من البقوليات والحديد - من البقوليات والمكسرات والفطر والفيتامينات - من الخضار والفواكه. ويأتي فيتامين د من أشعة الشمس الدافئة.

هل النباتيين وهم؟

يصر بعض العلماء على أن النباتية ، الصارمة أو غير الصارمة ، ليست سوى وهم ، لأن الشخص لا يزال يحصل على دهون حيوانية ودهون لا يمكن تعويضها ، والتي توجد في طعام من أصل حيواني ، وإن كان ذلك بطريقة مختلفة قليلاً.

الحقيقة هي أنه بمرور الوقت ، يتكيف جسم النباتيين مع نوع نظامهم الغذائي بسبب ظهور البكتيريا الرخوة في أمعائهم. بأخذ دور مباشر في عملية الهضم ، فإنها تنتج نفس الأحماض الأمينية الأساسية. وسيكون كل شيء على ما يرام ، هذا فقط يحدث فقط طالما أن هذه البكتيريا تملأ الأمعاء. لكن الشيء الأكثر إثارة للاهتمام هو أنه لا يموت فقط من المضادات الحيوية ، ولكن أيضًا من المبيدات النباتية - المواد الموجودة في البصل والثوم وحتى الجزر.

بالإضافة إلى ذلك ، يُعتقد أن كمية البروتين التي تشارك في عملية التمثيل الغذائي للنباتيين وآكل اللحوم متطابقة. ويفسرون ذلك من خلال حقيقة أن عمليات التمثيل الغذائي لا يمكن أن تتحول إلى نوع نباتي من النظام الغذائي ، حتى لو تحول الشخص نفسه إليه. المواد المفقودة (البروتينات) مأخوذة من أنسجة وأعضاء الكائن الحي نفسه ، والتي بسببها يتم دعم وظائف الأعضاء الحيوية. بعبارة أخرى ، النباتية مجرد وهم. طبعا من وجهة نظر علم وظائف الأعضاء.

🚀 المزيد عن الموضوع:  كان برنارد شو نباتيًا

النباتية والسعرات الحرارية

يختلف النظام الغذائي للنباتيين عن النظام الغذائي الذي يتبعه آكلى لحوم البشر ذو المحتوى المنخفض من السعرات الحرارية ، ومع ذلك ، تمامًا مثل الغذاء النباتي نفسه يختلف عن الطعام من أصل حيواني. بالإضافة إلى ذلك ، لا يتم استيعاب الدهون النباتية عمليًا بدون الحيوانات. لذلك ، من أجل الحصول على 2000 سعرة حرارية المطلوبة ، يجب أن يأكل نباتي ، وفقًا للحسابات ، من 2 إلى 8 كجم من الطعام يوميًا. ولكن ، نظرًا لكون هذا الطعام من أصل نباتي ، في أحسن الأحوال ، سيؤدي هذا الطعام إلى زيادة إنتاج الغاز ، وفي أسوأ الأحوال - إلى الانفتال.

في الواقع ، يأكل النباتيون أقل. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، بسبب اتباع نظام غذائي غير صحيح ، قد يتلقى أجسامهم سعرات حرارية أقل. في أغلب الأحيان ، بدلاً من 2000-2500 المطلوبة ، يتم توفير 1200-1800 كيلو كالوري فقط. لكن الشيء الأكثر إثارة للاهتمام هو أنه وفقًا لنتائج الأبحاث ، لا تزال عمليات التمثيل الغذائي في أجسامهم تسير بنفس الطريقة كما لو كانت كمية السعرات الحرارية التي يتم تلقيها كافية.

يفسر ذلك وجود مادة فريدة في الجسم ، وبفضلها يصبح من الممكن إعادة استخدام الطاقة المتلقاة مع الطعام. هذا هو حول حمض اللبنيك، أو اللاكتات… نفس الشيء الذي يتم إنتاجه في العضلات أثناء مجهود بدني مكثف ، ثم يدخل مجرى الدم.

 

صحيح ، من أجل إنتاجه بكميات كافية ، يحتاج النبات إلى التحرك كثيرًا. أسلوب حياته يثبت ذلك أيضًا. من بين أتباع نظام غذائي نباتي ، هناك العديد من الرياضيين الذين يظهرون أعلى النتائج ، أو الأشخاص الذين لا يستطيعون ببساطة تخيل حياتهم بدون حركة. ويقومون بانتظام برحلات في الجبال والصحاري ، ويمرون مئات الكيلومترات ، وما إلى ذلك.

بالطبع ، في جسم آكلى لحوم البشر ، يتم أيضًا إنتاج اللاكتات بنشاط. لكن فائضها ، وفقًا لباحثين من الولايات المتحدة ، J. Somero و P. Hochachk ، يُستخدم "لتحسين أداء الدماغ والقلب والرئتين والعضلات الهيكلية". هذا البيان يفضح الأسطورة القائلة بأن الدماغ يتغذى فقط من النفقات. بالمناسبة ، يتأكسد أبطأ بنحو 10 مرات من اللاكتات ، وهو ما تفضله خلايا الدماغ دائمًا. وتجدر الإشارة إلى أن دماغ آكل اللحوم يستهلك ما يصل إلى 90٪ من حمض اللاكتيك. من ناحية أخرى ، لا يمكن للنباتيين "التباهي" بمثل هذه المؤشرات ، لأن كل حمض اللاكتيك الخاص به ، عندما يدخل مجرى الدم ، يذهب على الفور إلى العضلات.

🚀 المزيد عن الموضوع:  كتب نباتية

حقيقة مهمة أخرى هي الأكسجين. في الشخص العادي ، يقوم بدور نشط في أكسدة اللاكتات في الدماغ. هذا لا يحدث للنباتيين. ونتيجة لذلك ، ينخفض ​​طلب الأكسجين لديه ، ويبطئ التنفس في البداية ، ثم يعيد البناء بطريقة تجعل الدماغ يستحيل استخدام اللاكتات. م. يا. تكتب Zholondza عن هذا بالتفصيل في منشور "النباتية: الألغاز والدروس والفوائد والأضرار."

 

يقولون إن النباتيين لا يستطيعون ببساطة أن يعيشوا أسلوب حياة هادئًا ، لأن الجسم نفسه يدفعهم إلى التحرك ، مما يثير نوبات من الغضب ، والتي يصاحبها توتر انعكاسي لجميع المجموعات العضلية. وضربوا بمثال النباتيين المشهورين ، الذين فاجأ سلوكهم العدواني بصراحة شهود العيان. هؤلاء هم إسحاق نيوتن ، ليو تولستوي ، أدولف هتلر ، إلخ.

بتلخيص كل ما سبق ، أود أن أشير إلى أنه لا ينطبق فقط على النباتيين ، ولكن أيضًا على آكلي اللحوم ، إذا كانت كمية السعرات الحرارية التي يستهلكونها لا تزيد عن 1200 سعرة حرارية في اليوم. في الوقت نفسه ، فإن اتباع نظام غذائي مكون بشكل صحيح مع كمية مناسبة من العناصر الغذائية التي تدخل الجسم بانتظام يقضي على جميع المشاكل حتى بالنسبة للداعمين المتحمسين للنظام الغذائي النباتي.

مخاطر نباتية المرأة

أظهرت الدراسات التي أجراها علماء أمريكيون أن اتباع نظام نباتي صارم يثير أقوى الاضطرابات الهرمونية لدى النساء. ويرجع ذلك إلى خلل في توازن هرمونات الغدة الدرقية T3 و T4 ، مما يؤدي إلى انخفاض في إنتاج المبيضين للإستراديول والبروجسترون.

 

نتيجة لذلك ، قد تحدث اضطرابات في الدورة الشهرية ، أو أعطال ، أو قصور في الغدة الدرقية ، بالإضافة إلى تباطؤ في عمليات التمثيل الغذائي. في الوقت نفسه ، غالبًا ما تعاني النساء من ترهل وجفاف في الجلد ، وتورم ، وانخفاض في معدل ضربات القلب ، وإمساك ، وانتهاك للتنظيم الحراري (عندما لا يمكن أن يشعر الشخص بالدفء).

لكن الشيء الأكثر إثارة للاهتمام هو أنها تختفي جميعًا على الفور تقريبًا بعد إدراج البروتينات الحيوانية في النظام الغذائي - منتجات الألبان والأسماك والبيض. بالمناسبة ، من غير المناسب استبدالها بفول الصويا ، لأن المواد الموجودة فيه - الايسوفلافون - بكميات كبيرة يمكن أن تسبب العقم وتسبب زيادة الوزن الزائدة على خلفية إبطاء الغدة الدرقية.


مثل أي نظام غذائي نباتي مع اتباع نظام غذائي غير صحيح أو الرفض المطلق للأطعمة الحيوانية يمكن أن يكون ضارًا. لمنع حدوث ذلك ، تحتاج إلى تنويع قائمتك قدر الإمكان ، وتأكد من تضمين جميع هدايا الطبيعة فيها. أيضا ، لا تنسى موانع الاستعمال. غير مرغوب فيه للأطفال والمراهقين والنساء الحوامل والمرضعات.

المزيد من المقالات حول النباتية:

اترك تعليق

Dangers of vegetarianism
 

The dangers of vegetarianism were talked about almost immediately after its appearance. First, opponents of such a nutritional system, and then doctors and scientists. And, although to date, research in this area is still ongoing, several ailments can already be identified that may appear as a result of switching to a vegetarian diet. The mechanism of their occurrence is described in publications of specialists in nutrition.

 

Vegetarianism: benefit or harm?

Отношение к вегетарианству всегда было неоднозначным. Вокруг этого вопроса постоянно велись споры, но не потому, что вегетарианская диета вредная. Как и любая другая, она имеет свои плюсы и минусы. И идеально подходит одним людям и является противопоказанной для других. И дело тут не только в генетике, но и в климате страны, в которой живет человек, его возрасте, наличии или отсутствии хронических заболеваний и т. д.

In addition, the type of vegetarian diet that a person follows is of great importance. Doctors divide it into:

 
 
  • Strict – She recommends eliminating all animal foods from your diet.
  • Non-strict – when a person refuses only meat.

And every time they remind that “Everything is good in moderation.” Moreover, when it comes to diet.

The dangers of strict vegetarianism

Doctors advise residents of our country to adhere to a strict vegetarian diet only for a certain period of time. Thus, it will effectively cleanse the body without causing health problems associated with a lack of vitamins. There may be several of them: a deterioration in metabolism, the condition of the skin and mucous membranes, a violation of hematopoiesis and the work of the nervous system, growth retardation and development in children, the appearance of,, osteoporosis, etc.

Ophthalmologists say that a vegetarian who follows a strict diet for a long time is easily recognizable by his eyes. The fact is that the lack of protein in his body contributes to the free circulation of toxins, which, first of all, affect the organs of vision, provoking development and not only.

At the same time, almost all doctors are supportive of a non-strict vegetarian diet, noting its beneficial effects on the body.

What Vegans May Be Missing?

  • found in meat and fish. Its deficiency leads to arthritis, heart problems, muscle atrophy, cholelithiasis, etc. In this case, a person experiences a sharp weight loss, edema, hair loss, pallor of the skin and the appearance of a rash, general weakness, headaches and insomnia. During this period, there may be slow healing of wounds, the appearance of irritability and depression.
  • that are found in fish. Their deficiency leads to the development of atherosclerosis, the appearance of personality disorders and depression, skin problems, cardiovascular and autoimmune diseases, allergies, some forms of cancer, multiple sclerosis.
  • , which is found in food of animal origin. Its lack leads to the development of weakness, fatigue, constipation, loss of appetite, anemia, depression, dementia, problems with memory and water-alkaline balance, sudden weight loss, disturbances in the nervous system, swelling, numbness of fingers and toes.
  • found in dairy foods. When it binds to vitamin D, it has many functions. And its deficiency negatively affects not only bones, but also muscles, blood vessels, nervous system, synthesis of hormones and enzymes.
  • which is found in fish and dairy foods. Its deficiency leads to the appearance of cardiovascular diseases, the development of rickets and allergic reactions, in particular in children, erectile dysfunction in men, as well as hypertension, depression, diabetes, osteoporosis, osteopenia, some forms of cancer, inflammatory diseases and caries.
  • , in particular, hemo-iron, which is found in animal foods. The fact is that there is also non-hemo-iron, which is found in plant foods. The latter is less assimilated by the body. The lack of this trace element leads to the development of anemia, weakness, depression and fatigue. At the same time, some vegetarians, with improper diet planning, may have an excess of iron, as a result of which intoxication may begin.
  • which is found in dairy foods. Its deficiency can result in problems with hematopoiesis, disorders of the reproductive system and thyroid gland, rapid fatigue, deterioration of the skin and mucous membranes.
  • which comes from seafood and is responsible for the normal functioning of the thyroid gland.
  • … Oddly enough, but its deficiency can arise due to the intake of mainly cereals in the body. The condition is fraught with the appearance of rickets, anemia, growth and developmental delays in children.

Nevertheless, you can prevent the development of all these ailments by carefully considering your diet and making sure that the body receives all the necessary substances in sufficient quantities, albeit with other foods. For example, protein can be taken from legumes, iron – from legumes, nuts and mushrooms, vitamins – from vegetables and fruits. And vitamin D comes from warm sunlight.

 

Is vegetarianism an illusion?

Some scientists insist that vegetarianism, strict or non-strict, is only an illusion, since a person still gets his animal fats and irreplaceable ones, which are in food of animal origin, albeit in a slightly different way.

The fact is that over time, the body of vegans adapts to their type of diet due to the appearance of saprophytic bacteria in their intestines. Taking a direct part in the digestion process, they produce the same essential amino acids. And all would be fine, only this happens only as long as this microflora populates the intestines. But the most interesting thing is that it dies not only from antibiotics, but also from phytoncides – substances that are in onions, garlic and even carrots.

In addition, it is believed that the amount of protein that is involved in the metabolism of a vegan and a meat-eater is identical. And they explain this by the fact that metabolic processes cannot switch to a vegetarian type of diet, even if the person himself switched to it. The missing substances (proteins) are taken from the tissues and organs of the organism itself, due to which the functions of vital organs are supported. In other words, vegetarianism is an illusion. Of course, from the point of view of physiology.

 

Vegetarianism and calories

The diet of a vegetarian differs from the diet of a meat-eater with a lower calorie content, however, just like the plant food itself is different from food of animal origin. In addition, vegetable fats are practically not assimilated without animals. Therefore, in order to gain the required 2000 kcal, a vegan, according to calculations, should eat 2 – 8 kg of food per day. But, being of plant origin, at best, this food will lead to increased gas production, and at worst – to volvulus.

In fact, vegetarians eat less. However, sometimes, due to an improperly composed diet, their body may receive less kilocalories. Most often, instead of the required 2000 – 2500, only 1200 – 1800 kcal are supplied. But, the most interesting thing is that according to research results, metabolic processes in their bodies still proceed in the same way as if the amount of calories received was sufficient.

This is explained by the presence of a unique substance in the body, thanks to which it becomes possible to reuse the energy received with food. This is about lactic acid, or lactate… The same one that is produced in the muscles during intense physical exertion, and then enters the bloodstream.

 

True, in order for it to be produced in sufficient quantities, the vegan needs to move a lot. His lifestyle proves this too. Among the adherents of a vegetarian diet, there are many athletes who show the highest results, or people who simply cannot imagine their life without movement. And they regularly make treks in mountains and deserts, run hundreds of kilometers, etc.

Of course, in the body of a meat-eater, lactate is also actively produced. But its excess, according to J. Somero and P. Hochachk, researchers from the United States, is used “to improve the functioning of the brain, heart, lungs and skeletal muscles.” This statement debunks the myth that the brain feeds only from the expense. By the way, it is oxidized almost 10 times slower than lactate, which is always preferred by brain cells. It is worth noting that the brain of a meat-eater consumes up to 90% of lactic acid. Vegan, on the other hand, cannot “boast” of such indicators, since all his lactic acid, when it enters the bloodstream, immediately goes into the muscles.

Another important fact is oxygen. In an ordinary person, he takes an active part in the oxidation of lactate in the brain. This does not happen for a vegan. As a result, his oxygen demand decreases, breathing slows down at first, and then rebuilds in such a way that the use of lactate by the brain becomes impossible. M. Ya. Zholondza writes about this in detail in the publication “Vegetarianism: Riddles and Lessons, Benefits and Harms.”

 

They say that vegetarians simply cannot lead a calm lifestyle, since the body itself pushes them to move, provoking outbursts of anger, which are accompanied by reflex tension of all muscle groups. And they cite the example of famous vegetarians, whose frankly aggressive behavior often surprised eyewitnesses. These are Isaac Newton, Leo Tolstoy, Adolf Hitler, etc.

Summing up all of the above, I would like to note that it applies not only to vegetarians, but also to meat-eaters, if the amount of calories they consume is no more than 1200 kcal per day. At the same time, a properly composed diet with the right amount of nutrients that regularly enter the body eliminates all problems even for avid supporters of a vegetarian diet.

Dangers of vegetarianism for women

Studies by US scientists have shown that strict vegetarianism provokes the strongest hormonal disruptions in women. This is due to an imbalance in the balance of thyroid hormones T3 and T4, which entails a decrease in the production of estradiol and progesterone by the ovaries.

 

As a result, menstrual irregularities, malfunctions, or hypothyroidism may occur, as well as a slowdown in metabolic processes. At the same time, women often have flabbiness and dryness of the skin, swelling, a decrease in heart rate, constipation, and a violation of thermoregulation (when a person cannot get warm).

But the most interesting thing is that they all disappear almost immediately after the inclusion of animal proteins in the diet – dairy foods, fish and eggs. By the way, it is inappropriate to replace them with soy, since the substances contained in it – isoflavones – in large quantities can cause infertility and provoke excess weight gain against the background of slowing down the thyroid gland.


Like any other, a vegetarian diet with an improperly formulated diet or an absolute rejection of animal foods can be harmful. To prevent this from happening, you need to diversify your menu as much as possible, be sure to include all the gifts of nature in it. Also, do not forget about its contraindications. It is undesirable for children and adolescents, pregnant and lactating women.

More articles on vegetarianism:

Leave a Reply